السبت، 12 مايو 2012

الإنجيل

الإنجيل كلمة يونانية معناها التعليم الجديد أو البشارة, ويسمى العهد الجديد, وقد أنزله الله على نبيه عيسى عليه السلام. يشتمل على سيرة المسيح عليه السلام وبعض تعاليمه على أربعة أناجيل, وهي:
1- إنجيل مرقص: هو أقصر الأناجيل, من المحتمل أن يكون قد كتب سنة 70 بفترة وجيزة.
2- متى : من المحتمل أن تكون كتابته قد تمت حوالى عام 80 م, اشتمل على إنجيل مرقص كله تقريبا إلا أنه أضاف تعاليم أخرى كثيرة من تعاليم المسيح عليه السلام.
3- لوقا: من المحتمل أن تكون كتابته حوالى عام 85 م, ويشتمل على حولى نصف إنجيل مرقص.
4- يوحنا: من المحتمل أن تكون كتابته قد تمت حوالى عام 90 أو 110 م, وهو يختلف عن الأناجيل متشابهة. فمثلا نجد في إنجيل يوحنا أن لمسيح عليه السلام تنقل بين الجليل والقدس والقدس أثناء رسالته, وبينما نجد في الأناجيل المتشاهة تقول بأن المسيح مكث بالقرب من الجليل طوال رسالته حتى سافر أخيرا ألى القدس.
ويشتمل على أعمال الرسل (الحواريون) ورسائل بولس وبطرس ويوحنا ويعقوب, وفيه البشارة بمحمد صلى الله عليه وسلم, وأنه هو الذي يتم الشريعة. وقد دخلها ما دخلها من التحريف بأيدي أكثر من كاتب من قساوسة النصارى, قال تعالى : {ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم...} الآية [المائدة 14-15]. والذي يعتبر قريبا من الصحة بين الأناجيل هو: "إنجيل برنابا", فإنه يخالف الأناجيل المتداولة الحالية التي وضعها: (متى, ويوحنا, ولوقا, ومرقص) مخالفة كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق