الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

:: Sholat Bersentuhan Dangan Anak Yang Belum Khitan ::

Pertanyaan: Apakah anak kecil yang belum dikhitan dapat menyebabkan batal terhadap sholatnya orang dewasa ketika bersentuhan / menempel.? 

 Jawaban:  Sebenarnya dalam mas'alah Qulfah terjaadi hilaf. Menurut qaul ashoh Qulfah dihukumi sebagai anggota dhohir sehingga wajib disucikn. Dan menurut muqobilnya Qulfah dihukumi sebagai anggota batin sehingga tidak wajib disucikan. Dengan demikian berpijak pada dua qaul ini sholat oranag tersebut dihukumi sah. Sebab meskipun berpijak pada qaul yang mengatakan anggota dlohir, kalau hanya bersentuhan atau menempel pada sesuatu(bayi)yang membawa najis tidak sampai membatalkan solat. Catatan Berpijak pada qaul ashoh, yang dapat membatalkan sholat dalam mas'alah ini adalah mengendong, mengikat, memegang merankul, dan memangku anak kecil tersebut. Referensi 1. Al-Majmu'. Juz II hal. 199. 2. I'anah al-Thalibin juz I hal. 92 dan 183 3. Al- Asybah wa al- Nadhoir hal 86 4. Al-Bujairimi 'Ala al-Khathib juz I hal. 53 5. Fath al- Bari juz I hal. 779 6. Qurroh al- 'Ain hal. 55. 7. Al-Fiqh al-Islami juz I hal. 725. 1. المجموع الجزء الثاني ص 199 ولو كان غير مختون فهل يلزمه في غسل الجنابة غسل ما تحت الجلدة التى تقطع في الختان فيه وجهان حكاهما المتولي والروياني وآخرون أصحهما يجب صححه الروياني والرافعي لأن تلك الجلدة مستحقة الإزالة ولهذا لو أزالها إنسان لم يضمن وإذا كانت مستحقة الإزالة فما تحتها كالظاهر والثاني لا يجب وبه جزم الشيخ أبو عاصم العبادي في الفتاوى لانه يجب غسل تلك الجلدة ولا يكفي غسل ما تحتها فلو كانت كالمعدومة لم يجب غسلها فبقى ما تحتها باطنا. 1. إعانة الطالبين الجزء الأول ص 92 (قوله وما تحت قلفة) أي وحتى ما تحت قلفة من الأقلف فهو معطوف على مدخول حتى. وإنما وجب غسله لأنه ظاهر حكما وإن لم يظهر حسا لأنها مستحقة الإزالة. ولهذا لو أزالها إنسان لم يضمنها. ومحل وجوب غسل ما تحتها إن تيسر ذلك بأن أمكن فسخها وإلا وجبت إزالتها. فإن تعذرت صلى كفاقد الطهورين. وهذا التفصيل في الحي وأما الميت فحيث لم يمكن غسل ما تحتها لا تزال لأن ذلك يعد إزراء به ويدفن بلا صلاة. 1. الأشباه والنظائر الجزء الثالث ص 86 فائدة الفم والأنف لهما حكم الظاهر في الصوم وإزالة النجاسة والجائفة وحكم الباطن في الغسل ونظير ذلك القلفة فالأصح أنه يجب غسل ما تحتها في الغسل والاستنجاء إجراء لها مجرى الظاهر ومقابله يجريها مجرى الباطن. 1. قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين ص 55 سؤال: ما قولكم فيمن يصلى فاعتنقه صبي لم يختتن وتعلق به ومعلوم أن ذلك الصبى لا بد من أن يحمل نجاسة في فرجه فهل صلاته مع ذلك صحيحة أم لا؟ الجواب: إذا كان معلوما أن الصبي المذكور يحمل نجاسة ظاهرة في جلدة قلفة الختان أو في ظاهر فرجه مثلا فصلاة من يحمله باطلة وإن لم يكن معلوما ولا مظنونا ظنا غالبا فصلاة من يحمله صحيحة عملا بأصل الطهارة(1). (1) أما مجرد مماسة لباس الصبي وتعلقه بالمصلي دون أن يحمله فلا تبطل به الصلاة وهو كمن يصلى ويضع تحت قدمه طرف الحبل المتصل بالنجاسة والله أعلم. 1. حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الأول ص 53 (فرع) لو تعلق بالمصلي صبي أو هرة لم يعلم نجاسة منفذهما لا تبطل صلاته لأن هذا مما تعارض فيه الأصل والغالب إذ الأصل الطهارة والغالب النجاسة وخرج بقولنا لم يعلم نجاسة منفذهما ما لو علمه ثم غابت الهرة أو الطفل زمنا لا يمكن فيه غسل منفذهما فهو باق على نجاسته فتبطل صلاته لتعلقهما بالمصلي ولا يحكم بنجاسة ما أصاب منفذهما كالهرة إذا أكلت فأرة ثم غابت غيبة يمكن طهر فمها فيها ا هـ ع ش على م ر. فلا تنجس ما أصابه فمها وقد يقال النجاسة متيقنة والطهر مشكوك فيه فمقتضاه نجاسة ما أصابه فمها. 1. فتح الباري لابن حجرالجزء الأول ص 779 حدثنا أبو النعمان قال حدثنا عبد الواحد بن زياد قال حدثنا الشيباني سليمان حدثنا عبد الله بن شداد قال سمعت ميمونة تقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا إلى جنبه نائمة فإذا سجد أصابني ثوبه وأنا حائض. وزاد مسدد عن خالد قال حدثنا سليمان الشيباني وأنا حائض قوله (باب إذا صلى إلى فراش فيه حائض) أي هل يكره أو لا؟ وحديث الباب يدل على أن لا كراهة. وقال الكرماني جواب إذا محذوف تقديره صحت صلاته أو معناه باب حكم المسألة الفلانية وقد تقدم الكلام عليه في أبواب ستر العورة في "باب إذا أصاب ثوب المصلي امرأته" وهذه الترجمة أخص من تلك وتقدمت له طريق أخرى في آخر كتاب الحيض -الى أن قال- والظاهر أن المصنف قصد بيان صحة الصلاة ولو كانت الحائض بجنب المصلي ولو أصابتها ثيابه لا كون الحائض بين المصلي وبين القبلة. وتعبيره بقوله "إلى" أعم من أن تكون بينه وبين القبلة فإن الانتهاء يصدق على ما إذا كانت أمامه أو عن يمينه أو عن شماله وقد صرح في الحديث بكونها كانت إلى جنبه. قوله (باب هل يغمز الرجل امرأته إلخ)في الترجمة التي قبلها بيان صحة الصلاة ولو أصابت المرأة بعض ثياب المصلي وفي هذه الترجمة بيان صحتها ولو أصابها بعض جسده. 1. الفقه الإسلامى الجزء الأول ص 725 حمل صبي في الصلاة: لو حمل المصلي صبيا صغيرا عليه نجس تبطل صلاته عند الحنفية لم يتمسك بنفسه لأنه يعد حاملا للنجاسة ويشترط عندهم طهارة ما يعد حاملا له باستثنائه ما يكون في الجوف كمسئلة الكلب والبيضة السابقة وتصح لأنه إن كان الصغير يتمسك بنفسه لأنه لا يعد حاملا للنجاسة وقال الشافعية كالحنفية وغيره إتفاقا لا خلاف فيه لا يضر حمل الصبى الذي لا تظهر عليه نجاسة لو حمل حيوانا طاهرا في صلاته صحت صلاته لأن النبى حمل أمامة بنت أبي العاص في صلاته ولأن ما في الحيوان من النجاسة في معدن النجاسة هو كالنجاسة التي في جوف المصلي. 1. إعانة الطالبين الجزء الأول ص 183 (قوله ولا صلاة قابض إلخ) أي ولا تصح صلاة قابض، أي أو شاد أو حامل ولو بلا قبض، ولا شدة طرف متصل بنجس.وحاصل المعتمد في هذه المسألة-كما في الكردي-أنه إن وضع طرف الحبل بغير شد على جزء طاهر من شئ متنجس كسفينة متنجسة أو على شئ طاهر متصل بنجس كساجور كلب لم يضر ذلك مطلقا.أو وضعه على نفس النجس ولو بلا نحو شد ضر مطلقا وإن شده على الطاهر المتصل بالنجس نظر إن انجز بجره ضر وإلا فلا وخرج بقابض وما بعده ما لو جعله المصلي تحت قدمه فلا يضر وإن تحرك بحركته، كما لو صلى على بساط مفروش على نجس أو بعضه الذي لا يماسه نجس


Sent from Samsung Mobile

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

Salah satu pertanda CINTA

 Jika suatu saat anda bertanya sesuatu kepada seseorang, kemudian ia memberi jawaban melebihi pertanyaan semestinya, ketahuilah bahwa ia benar-benar mencintai anda. Mungkin saja dia tidak bisa mengungkapkan dengan cara shorohah (terus terang). Maka cukuplah apa yang ia lakukan itu menjadi sebuah isyarat dan pertanda bahwa di hatinya ada rasa cinta. Apakah cintanya kepada anda karena sebagai arang tua, guru, saudara, teman atau yang lainnya. Satu contoh dalam al-Qur'an surat Thoha: 17-18, ketika Allah Swt bertanya kepada Nabi Musa 'alaihissalam: "Apakah yang di tangan kananmu wahai Musa?" "Musa menjawab: ini adalah tongkatku, aku bertumpu padanya, dan aku 'unduh' daun dengannya untuk kambingku, dan bagiku ada keperluan lain padanya". Awas.. Jangan bilang jawaban Nabi Musa 'alaihissalam itu bertele-tele.. Bukankah cukup dijawab dengan satu jawaban saja??! Seperti yang al-faqir katakan, hal itu adalah isyarat/pertanda cinta. العاقل يكفي بالإشارة "orang yang berakal cukup baginya isyarat". 


Sent from Samsung Mobile

Ghorgod

 http://salam-online.com/2012/07/proyek-internasional-zionis-yahudi-menanam-pohon-ghorqod-tempat-untuk-berlindung-dimulai-tahun-1984.html


Sent from Samsung Mobile

الاثنين، 19 نوفمبر 2012

Suara Abuya




Sent from Samsung Mobile

:: Diskusi (Mahram) ::

Shofiah Hasan:
afwn tadz 5u tny.. klo ada wanita mnikah dg seorg duda, duda ni puny ank lki" kan ank tdi jd mahrom wnita itu trus klo suatu hr bpkny cerai dg wnita itu apa anakny ttp mahrom (sdangkan g' pux hbungan saudra /rodho')??

al-Faqir ilallah:
Darussa'adah kan gudang ilmu, ko' shofi malah tanglet ten kulo seh.... Ya udah anggep aja kita diskusi. Klo shofi ada isykal silahkan diberi sanggahan.. Zauwjatul-Ab (istrinya bapak) itu mahromnya dari pernikahan, masuk dalam firman Allah: ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف dg sekedar akad saja harom tuk dinikahi oleh anaknya suami tuk selamanya. Apakah dicerainya sesudah melakukan hubungan atau belum. Hal itu berlaku pula untuk istri kakek, istri buyut dan seterusnya.. apakah dari jalur bapak atau ibu. Begitu pula istri anak, istri cucu dan seterusnya. Hal itu pula nggak hanya berlaku untuk laki2. Bagi seorang perempuan juga harom baginya suami ibunya, suami neneknya hingga keatas. Harom pula baginya suami putrinya, suami cucu perempuannya hingga kebawah.

Shofiah:
syukron tadz.. 5u tnya buyah lupa trus.. Ada lg gni.. Seorg janda pux anak prempuan 'n duda pux ank lki".. Ank mreka mnikah (brati statusx klo d jawa besan) d kmudian hr duda 'n janda ini mnikah.. Boleh ya tadz.. Afwan tadz.. Tnya trus..

Abul Hasanain ÊlHijazie:
Nggeh angsal... Karena duda sama janda diatas bukan mahrom. Kembali ke permasalahan diatas Zawjatul-ab (istrinya bapak) kan harom dinikah. Tapi ibu atau anak perempuannya boleh dinikah.. 

Amma Chopie:
Tapi ibu atau ank prempuanx bleh d nikah.. Brati nenek /saudra tri ya tadz.. Apkh mreka bkan mahrom jg.. Atau krn org tuax sdai crai makanya bleh d nikah.. Sabtu pukul 17:25 · Dikirim dari Seluler 

Abul Hasanain ÊlHijazie:
 Ya betul.... Walaupun belum dicerai boleh dinikah,, Sabtu pukul 17:33 

Amma Chopie
 Syukron tadz., nti klo al fqiroh tnya" lg tlong d jwb tadz nggeh..


Awal Muharram 1434 H

 بخت من قد رآهم أو رأى من رآهم # أو تعلق بهم دائم ولازم فناهم Berbahagialah orang yang memandang mereka, atau memandang seseorang yang pernah memandang mereka, atau hatinya selalu terkait dengan mereka. Dan berbahagialah pula orang yang senantiasa menghadiri majelis-majelis mereka. 

Hari Perpisahan

إن يوم الوداع قطع قلبي # قطع الله قلب يوم الوداع Hari perpisahan, kau telah membuat hatiku tersayat-sayat.. Semoga Allah membuat hatimu tertsayat-sayat!!!!
ونعل خضعنا هيبة لجلالها # ونحن متى نخضع لهيبتها نعل Wa na'lun khodlo'naa haibatan wa jalaalatan # wa nahnu mata nakhdlo' lihaibatiha Na'lu فضعها بأعلى الرأس حفظا وجنة # حقيقتها تاج وصورتها نعل Fa dlo'ha bi a'lar-ro'si hifdzon wa junnatan # haqiqotuha taajun wa shurotuha Na'lu ******** Alaskaki, sepatutnya kita merunduk demi menghargai keagungannya. Dengan merunduk, niscaya akan terangkat derajat kita. Maka kenakanlah di atas kepala sebagai perisai dan penjagaan. Karena, sekalipun berbentuk alaskaki, namun hakikatnya adalah mahkota. 


Sent from Samsung Mobile